*(ناس برس)*..تحاور الدكتور محمد حامد ابوفردة مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي

*(ناس برس)*..تحاور

الدكتور محمد حامد ابوفردة مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي غرب كردفان

*نسبة التغطية السكانية بلغت 93% ونقدم الخدمة ل(1،569،242) مشترك!!*

 

يعد الصندوق القومي للتأمين الصحي، في ولاية غرب كردفان  من أعرق المؤسسات الصحية التي تُقدم خدمات طبية علاجية عبر منافذ متعددة بمختلف محليات الولاية.

،(.ناس برس) إلتقت بالدكتور محمد حامد (ابوفردة)،وأفصح لنا عن سياسة التأمين الصحي في توطين العلاج مع شركاء الصندوق وتدخلاتهم في مناطق الصراع الأهلي علاوةً على شراء أجهزة طبية حديثة لعدد من المستشفيات وموقف الصندوق القومي للتأمين الصحي من إستخراج البطاقة العلاجية وغيرها من المشاريع، فالنذهب جميعاً إلى مضابط الحوار.

 

*{نُقدم الخدمة عبر( 220) منفذ صحي خدمي بالولاية .. وكل الشرائح الضعيفة تحت مظلة التأمين الصحي بغرب كردفان}!!*

*{الأجهزة الطبية التي وفرناها للمستشفيات والمراكز الصحية بلغت تكلفتها (1،132،000) جنيه.. ونسعى بكل جهد لتوسيع منافذ الخدمة بالولاية}!!*

 

حوار : كباشي موسى

*مرحب بيك دكتور محمد.. بدايةً عرفنا بالدور الذي يقوم به التأمين الصحي بغرب كردفان؟*
مرحب بك وبقُراء صحيفة ناس برس ، التأمين بغرب كردفان مؤسسة كبيرة ورائدة في تقديم الخدمات الطبية والصحية للمؤمنين بمختلف القطاعات بولاية غرب كردفان .

*حدثنا عن كيفية التنسيق بينكم وبين وزارة الصحة؟*
التنسيق بيننا وبين وزارة الصحة بغرب كردفان عالي جداً بإعتبار انها الجهة الرئيسة المقدمة للخدمة، ونحن كمؤسسة تأمينية علينا شراء الخدمة من منافذها المختلفة الموجودة في الولاية عبر جميع محلياتها.

*اذاً.. كم بلغت نسبة التغطية السكانية بالتأمين الصحي؟*
بلغت نسبة التغطية للتأمين الصحي بغرب كردفان نسبة 93%، وأعتقد أن هذه النسبة هي نسبة عالية جداً وتتناسب مع عدد المراكز الصحية الموجودة بالولاية والتي تقدم الخدمات الصحية بغرب كردفان ، حيث بلغ عدد المشتركين (1،569،242) مشترك بمختلف المحليات والقطاعات الحكومة ، فيما بلغت نسبة إستخراج البطاقات العلاجية المستخرجة 1،548،271 بطاقة علاجية.

*ماذا عن مستوى تقديم الخدمات الصحية بالتأمين الصحي!!*
مستوى تقديم الخدمات الصحية بالتأمين جيد ولكننا نطمح في تقديم الأفضل والمزيد بالتنسيق مع وزارة الصحة بغرب كردفان والقائمين على أمرها وكل الشركاء بولاية غرب كردفان.

*ماذا عن مساهمة التأمين في توفير الأجهزة الطبية الحديثة بالمستشفيات والمركز الصحية؟*
للتأمين الصحي مساهمة عالية جداً في توفير الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة، حيث كانت لنا مساهمة واضحة في مستشفى التبون ومستشفى لقاوة حيث وفرنا أجهزة فحوصات وأجهزة معامل مختلفة مثل أجهزة الهرمون وجهاز مجهر وأجهزة ميزان الضغط والسماعات، كما قمنا بتوفير تربيزة عملية مستشفى أبوزبد، وهذه الأجهزة هي دعم من التأمين الصحي للمستشفيات حيث بلغت تكلفتها (1،132،000)جنيه ولن تكن الأخيرة بعون الله.

*ماذا عن إمداد الدواء بالتأمين الصحي.. وماهو مستقبل الشراكة بينكم وبين صندوق الإمدادات بالولاية؟*
لنا شراكة جيدة مع صندوق الإمدادات بالولاية،لتوفير الدواء عبر 213 صيدلية لمواطن الولاية وللمؤمنين بصفة خاصة، احسب ان الشراكة جيدة ومازلنا نطمح في المزيد وتجويد الكفاءة بملف الدواء رغم ان ملف الدواء فيه تعقيدات على المستوى القومي ولكن بالتنسيق المشترك سوف نذلل كل العقبات الموجودة التي تعيق المؤمن في حصوله على الدواء من صندوق الإمداد الدوائي وهو يعتبر لنا بمثابة الخط الأول، ونحن عبر منافذنا لنا 13منفذ وهو كصيدلية نموذجية كخط ثاني للتأمين، ثم الخط الثالث وهو القطاع الخاص ولنا به اكثر من 16 منفذ، وإذا لم يتحصل المريض على الدواء من جميع هذه المنافذ ما عليه إلى أن يشتري الدواء من اي صيدلية وان يأتينا بالفاتورة الضريبية وسنقوم بارجاع ما يعرف بالاسترداد.

*هل كان للتأمين تدخل في مناطق النزوح بغرب كردفان؟*
تدخل التأمين الصحي في اقامة أيام علاجية للمتاثرين بالصراع الأهلي بمنطقة عنكوش ومناطق محلية لقاوة وكذلك منطقة كجيرة ومنطقة المحفورة.

*ماهي التحديات التي تواجه التأمين الصحي بغرب كردفان؟*
من ابرز التحديات التي تواجهنا هي عدم تفاعل القطاع الخاص مع التأمين الصحي،كالبنوك وشركات البترول والمؤسسات الخاصة الأخرى ونأمل ان يدخل منسوبيهم معنا في مظلة التأمين الصحي في أقرب وقت ممكن.

*ماهي سياسة التأمين الصحي للنهوض بالقطاع من حيث توفير الخدمات العلاجية وما إلى ذلك؟*
نطمح في توسيع منافذ التأمين بالولاية المستشفيات والمراكز الصحية وتقديم خدمات علاجية طبية مُرضية لجميع المؤمنين.

*هل كل الشرائح الضعيفة تحت مظلة التأمين الصحي بغرب كردفان؟*
نعم كل الشرائح الضعيفة تحت مظلة التأمين الصحي بغرب كردفان، وابوابنا مفتوحة لتلقي المزيد.

*كم عدد المراكز والمنافذ التي يتم عبرها تقديم خدمات التأمين الصحي؟*
المنافذ 220 منفذ حسب خارطة وزارة الصحة،يوجد 20 مستشفى و87 مركز صحي و101 وحدة علاجية صحية بالإضافة إلى منفذ القطاع الخاص وهو 12 مركز.
*أخيراً.. ماهي رسالة مدير التأمين للمستفيدين من البطاقة العلاجية؟*
احب احي جميع الحاملين لبطاقة التأمين الصحي بغرب كردفان ونبشرهم بتجويد العمل في المستقبل.

*كلمة اخيرة*

اشكر والي غرب كردفان ونائبه والأجهزة النظامية وجميع حكومة الولاية، وتحية خاصة جداً لشركاء العمل بولاية غرب كردفان.

المزيد من المواضيع:
error: Alert: لاتنسخ !! شارك الرابط