الصحة ترفع حالة التأهب القصوى لجدرى القرود و مراقبة لصيقة لمدرج مطار الخرطوم

 

الخرطوم ..ناس برس

 

اعلن وزارة الصحة بولاية الخرطوم رفع حالة التأهب القصوى لمراقبة تداعيات ظهور مرض جدري القرود بعد تسجيل أول حالة بالسودان وبولاية غرب دارفور.

ورفعت إدارة تعزيز الصحة المراقبة على الطائرات التي تحط على مدرج مطار الخرطوم والقادمة من ولايات دارفور على وجه التحديد.

وأقرت الوزارة بصعوبة مراقبة الطرق البرية.

وكشف مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بالوزارة اللثام عن ظهور (72) حالة اشتباه بجدري القرود بولاية الخرطوم، إلى أن الفحوصات أثبتت أنها ليست مؤكدة.

وأوضحت أن أول حالة مشتبه فيها بالعاصمة كانت لسيدة عمرها 18 عاماً بضاحية مايو جنوب الخرطوم والفحص الفحص أكد سلامتها من جدري القرود.

وأعلنت الوزارة تجهيز مركز عزل بمستشفى إبراهيم مالك مزود باختصاصيين لمعالجة الأمراض الجلدية وأمراض المناطق الحارة والباطنية.

وسارعت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بوضع سيناريوهات للتعامل مع الوافدين المقيمين بمعسكرات اللجوء ولوحت باستبعاد كل أجنبي يتأكد إصابته بجدري القرود.

وأكدت الوزارة أن الأوضاع حتى الآن على ما يرام والخرطوم خالية من المرض مشيرة إلى التنسيق المحكم مع وزارة التربية وأكدت أنه سيستمر حتى بداية العام الدراسي وأكدت أنه حتى الآن لا يوجد أي اتجاه لتأجيل العام الدراسي.

وفي ذات السياق أصدر وزير الصحة الاتحادية المكلف د. هيثم محمد إبراهيم القرار الوزاري رقم (30) لسنة 2022م بتجديد قرار إيقاف تبخير الملابس المستعملة بالمحاجر الصحية وعدم التصديق بأي استثناءات من القرار، وذلك تقديراً للوضع الوبائي الراهن والمخاطر المتوقعة.

وجاء القرار بناءً على توصية اجتماع المجلس الاستشاري للحجر الصحي ونسبة لخطورة الوضع العالمي ومنع انتشار الأمراض المنقولة من خلال تزايد العدوى الوبائية المتوقعة (خاصة وباء جدري القرود).

المزيد من المواضيع:
error: Alert: لاتنسخ !! شارك الرابط