انطلاق ورشة عمل الترتيبات الدستورية

 

الخرطوم /ناس برس

 

انطلقت ورشة عمل الترتيبات الدستورية بنقابة المحامين السودانية، اليوم الاثنين، بالعاصمة الخرطوم، لمناقشة قضايا تتعلق بطبيعة المرحلة الانتقالية والإطار القانوني والدستوري للإعلان الدستوري المرتقب. وعلمت “الشروق” من مصدر مطلع بالمجلس المركزي للحرية والتغيير، أن الحوار سوف يمتد لمدة 3 أيام، ومن ثم يتم التوافق على آلية لصياغة الدستور الانتقالي من المشاركين كافة.

 

ويشارك في الورشة كل من “أطراف العملية السلمية الموقعة على اتفاق سلام جوبا، الحزب الاتحادي الأصل، حزب المؤتمر الشعبي، الحزب الجمهوري، حزب الأمة القومي، لجان المقاومة، منظمات المجتمع المدني، أساتذة الجامعات، ممثلين عن وزارة العدل، التجمعات المهنية، المجموعات الدينية، وأسر الشهداء”.

وجاء ذلك بحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتيس، والاتحاد الأفريقي، ومنظمة الإيجاد، والاتحاد الأوروبي، بجانب كلً من سفراء الإمارات والسعودية وبريطانيا، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية بالسودان.

وتبحث الورشة مهام الفترة الانتقالية ومدتها وهياكل السلطة المدنية التي ستقودها وكيفية تشكيلها وطبيعة مهامها، ودور ومهام المؤسسة العسكرية والأمنية خلال المرحلة الانتقالية.

ومن المقرر أن تستكمل الورشة فعالياتها لليوم الثاني على التوالي، غداً الثلاثاء، لمناقشة مؤسسات السلطة الانتقالية والحقوق والحريات الأساسية، فيما يشهد اليوم الثالث مناقشة ملف السلام، والعلاقات المدنية العسكرية، والإصلاح الآمني والعسكري، ووضع التوصيات.

في المقابل اعلن تجمع المهنيين عن إعتذاره عن المشاركة في ورشة عمل الترتيبات الدستورية وعنون التجمع في خطاب تحصلت ( ناس برس ) على نسخة منه الى الجهة المنظمة نقابة المحامين

في البدء لكم جزيل الشكر على دعوتكم لنا للمشاركة في ورشة العمل أعلاه، ونود ان نخبركم بقرارنا بعدم المشاركة فيها وذلك للأسباب التالية:

أولاً:-
المنهج الذي يتبناه تجمع المهنيين السودانيين في أي خطوة تتعلق بالترتيبات الدستورية في إطار عملية صناعة الدستور، منهج قائم على المشاركة القاعدية واسعة النطاق الذي يؤسس لعملية ديمقراطية يكون فيها الشعب وقوى ثورته الحية الضامن والحارس لتحقيق أهدافه.
ثانيا:-
مسألة الترتيبات الدستورية محل ورشة عملكم هي محل نقاش وحوار بواسطة القوى الثورية وقواعدها وقد صدرت عدة مواثيق من ضمنها مبثاق استكمال ثورة ديسمبر المجيدة الصادر من تجمع المهنيين السودانيين (ميثاق استكمال ثورة ديسمبر المجيدة) في نوفمبر 2021م ومواثيق لجان المقاومة في الولايات والخرطوم بالإضافة الى (إعلان استكمال مطالب ثورة ديسمبر – نحو تغيير وطني جذري بقيادة الجماهير) ، وغيرها من المواثيق والاوراق والتي الآن هي محل بحث وتنقيح بواسطة القوى الثورية الحية تمهيداً للوصول الي ميثاق شامل ومتفق عليه ليكون هو الأساس للترتيبات الدستورية . لذلك نرى أنه من الأجدى دعم هذه الجهود وتجنب القفز الفوقي الذي اثبتت التجربة السابقة عدم جدواه وسيؤدي إلى ذات النتائج.

نجدد شكرنا لكم، و نرجو ان تتفهموا اسباب اعتذارنا عن دعوتكم لنا .

سكرتارية تجمع المهنيين السودانيين
7 أغسطس 2022م

المزيد من المواضيع:
error: Alert: لاتنسخ !! شارك الرابط