الآلية الوطنية تؤكد الالتزام بإنفاذ أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان

 

الخرطوم..ناس برس

نظمت المفوضية القومية لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان العربية بجامعة الدول العربية بالتعاون مع الآلية الوطنية لحقوق الإنسان الورشة التدريبية التاسيسية حول الميثاق العربي لحقوق الإنسان ودور لجنة حقوق الإنسان العربية في إعمال الميثاق.

المستشار جمعة الوكيل الاعيسر مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان ثمن الدور الرائد الذي تقوم به لجنة الميثاق في الارتقاء بحقوق الإنسان والحرص علي تطبيقها علي أوسع نطاق في العالم العربي مرحبا باستمرار التعاون و التنسيق المشترك مع اللجنة في مجال التدريب و تعزيز القدرات.

و أشار إلي التقدم الملموس الذى أحرزه السودان في مجالات حقوق الإنسان خلال السنوات الماضية خاصة بعد ثورة ديسمبر تحقيقا لشعاراتها .

وقال مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان ” نهدف إلي حماية وتعزيز حقوق الإنسان في سبيل الوفاء بالتزاماتنا الدولية و الإقليمية”

واضاف إن الآلية الوطنية تؤكد الالتزام بإنفاذ أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان مشيرا إلي أن الآلية تسعي لاكمال التقرير المرحلي و هي فرصة لمراجعة نظام حقوق الإنسان ومعالجة التحديات مجددا الإلتزام بالمضي قدما في كل ما يعزز حقوق الإنسان بالتنسيق مع الآليات الإقليمية و الدولية.

من جانبه تقدم رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية المستشار جابر المري بالشكر لحكومة السودان علي اتاحة الفرصة لإقامة الورشة التي تربط بين اللجنة وجمهورية السودان سواء علي المستوي الحكومى او منظمات المجتمع المدنى

مبينا ان هذا شرف للجنة ان تقوم بزيارة السودان و هو دولة مهمة عضو في لجنة الميثاق وله طابع خاص في إحترام حقوق الإنسان، مشيرا الى ان هذه اول ورشة تعقد خارج جامعة الدول العربية بعد جائحة كورونا.

رئيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان د. رفعت ميرغني اشاد بالتفاعل بين المفوضية و الآلية الوطنية لحقوق الإنسان معبرا عن الإلتزام بالوفاء في مجال حقوق الإنسان

مشيدا بإسهامات الآلية الوطنية في إحداث تقدم في رفع حالة الطوارئ وإطلاق سراح المعتقلين و غيرها من التطورات الإيجابية التى حدثت في مجال حقوق الإنسان

مؤكدا توفر الإرادة السياسية، وتقدم بالشكر لكل الجهات التى ساهمت في انجاح الورشة متمنيا ان تحقق الورشة غاياتها في التعريف بالميثاق العربي و التعريف بدور اللجنة  وفي تفاعل السودان مع اللجنة.

يذكر أن الورشة تناولت عدد من الأوراق ,بعنوان “نظرة عامة حول الحماية الإقليمية لحقوق الإنسان” و أخرى بعنوان “لجنة حقوق الإنسان العربية” تناولت عدد العضوية والواجبات والنص المرجعي إضافة الى ورقة ” الخطوط الإسترشادية لكتابة التقارير الى لجنة حقوق الإنسان العربية.

المزيد من المواضيع:
error: Alert: لاتنسخ !! شارك الرابط