مقالات

د.عبد العظيم حسن المحامى يكتب .. عقبال المحامين

 

الخرطوم..ناس برس

وضع الصحفيون الحصان أمام العربة، فكان لهم قصب سبق أول نقابة مهنية منتخبة بعد أن صادق السودان على اتفاقية حرية العمل النقابي. انتهز السانحة مباركأً ومهنئناً القائمة التي قادها الأستاذ الصحفي عبد المنعم أبو إدريس. يجدر بالقول أن الكوكبة التي قادها أبو إدريس لم تنل ثقة الغالبية إلا لكونها تحالف مستقلين وحزبيين مناهضين للانقلاب.

مصادقة السودان على اتفاقية حرية التنظيم النقابي جعلتها قانون يعلو ويسمو على أي تشريعات وطنية في حالة التعارض. بعد المصادقة، فإن قانون النقابات لسنة 2010 لا يجوز أن تسري من نصوصه إلا ما يتفق والقانون الدولي، ولعل هذا ما سبق وقررته المحكمة العليا السودانية في قضية *على الخضر ضد الخطوط الجوية التونسية*. بصيرورة الاتفاقية الدولية جزء من قانوننا الوطني، فإن النظام الأساسي الذي تقره الجمعيات العمومية لأي نقابة، أو أي تعديلات، تكون هي القانون الواجب التطبيق.

قانون المحاماة الساري، وعلى علاته، يخول لجنة تسيير نقابة المحامين الدعوة لانتخابات نقابة المحامين وإصدار اللوائح التي تنظم عمليات الترشيح والطعون والاقتراع لانتخاب النقيب ومجلس النقابة دون تدخل من أي جهة. جماهير المحاميات والمحامين المناهضين للانقلاب بوسعهم أن يختاروا ويسموا نقابتهم الشرعية إذا استفادوا من نصوص قانون المحاماة الساري والذي يخول مجلس النقابة إعداد لوائح الانتخابات، والتي يجوز أن تجرى على مستوى السودان وليس حصراً الخرطوم.

الخطوة التي اتخذها الصحفيون كشفت أن التخوف من بعبع الكيزان لا أساس له بالذات في ظل هذه الظروف التي ألجأتهم للانزواء. في جميع الأحوال، الممارسة الانتخابية النزيهة لن تأتى إلا بأصحاب الحق والأغلبية الصامتة. الخطوة الصادقة التي شارك فيها شرفاء الصحافة، بمختلف انتماءاتهم، وضعت لجنة تسيير نقابة المحامين أمام تحدي قواعد قاربوا الخمسين ألف محامي ومحامية يتوق معظمهم في أن تأتي نقابة منتخبة يختاروا نقيبها ومجلسه في عملية ديمقراطية حرة ونزيهة. يبقى السؤال: هل سينبري الأستاذ الكبير علي قيلوب لهذه الملحمة التاريخية معلناً تكوين لجنة إعداد لائحة انتخابات نقابة المحامين السودانيين؟

د. عبد العظيم حسن
المحامي الخرطوم
28 أغسطس 2022

اظهر المزيد

desk

موقع ناس برس، موقع اخباري ، يهتم باخبار السودان

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى