حوارات

الاسواق بشمال كردفان تعلن الاضراب عن العمل غد الاثنين و امين الغرفة التجارية يكشف عبر حوار ل (ناس برس ) الاسباب

 

 

الأمين العام للغرفة التجارية شمال كردفان .. ياسر عبد السلام

ما يؤخذ من ضرائب نود أن ينعكس على الخدمات

والغرض من الإضراب بسبب الزيادة في الضرائب توصيل رسالة للمركز

حوار ..ناس برس ..  نيازي أبوعلي

 

أثار إعلان الإضراب عن العمل يوم غداً الإثنين بالأسواق بولاية شمال كردفان جدلاً واسعاً وسط قطاعات كبيرة من العاملين مابين مؤيد ومعارض، الإضراب الذي نادت به قاعدة التجار وأتحاد أصحاب العمل والغرف التجارية المختلفة بالولاية، وفي وقت تري فيه مجموعة إتحاد أصحاب العمل بكافة قطاعاته تأييدها للإضراب الذي أتخذته رسالة وكرت ضغط وصولاً إلى المركز ووقفة منهم مع عدد كبير من التجار المظلومين بسبب الزيادة التي وصفوها بالباهظة جدا ولم تحدث من قبل.
في هذا السياق أجرت ( ناس برس) حواراصحافياً مع الأمين العام للغرفة التجارية الأستاذ/ ياسر عبد السلام خلال الأسطر التالية.

 

*بداية حدثنا عن ماهي أسباب الإضراب عن العمل بسوق الأبيض الكبير وعدد من الأسواق؟
_ أسباب الإضراب جاءت من شكاوي، الأخوة التجار في مختلف القطاعات التجزئة وفي الجملة وسوق المحصولات بأن الضرائب باهظة جدا ولم تحدث من قبل إطلاقاً .
* كيف تم الترتيب لتنفيذ الإضراب ؟
_ تم الترتيب لتنفيذ الإضراب عن العمل بالتنسيق مع الإخوان في اتحاد أصحاب العمل وغرفه التجارية المختلفة ومن ثم تحركنا بالإجتماع بالتجار وخرجنا بالإتفاق على تكوين لجنة مفوضة للجلوس مع الجهات المختصة، بقيادة الاخ محمد بابكر .
* ماهو دور عمل اللجنة ؟
_ أولاً _ دور اللجنة التواصل مع الجهات المختصة ولها حق التفويض في ذلك وفعلاً بدأت العمل وإجتمعت مع الأخوة في مكتب الضرائب،وبدورهم اقروا بأن الضرائب عالية جدا ولم تحدث من قبل، وبحسب حديثهم يرون عدم جواز اي تعديل فيها الا من خلال خطوات قانونية، عبر الإستئناف حيث تم رفض الأتفاق من قبل اللجنة المكلفة بعد الرجوع للقاعدة وذلك لعدم ثقتنا في تنفيذ الإتفاق وعدم وجود ضمانات الإنصاف .
*معني ذلك أنه لاوجود حلول منصفة بالولاية ؟
_ نعم الأخوة في الضرائب بالولاية هذه الخطوة الوحيدة في حدود إمكانياتهم، وأتفقنا على تنفيذ الإضراب لتوصيل رسالة للمركز .
* تحدثتم عن الزيادة غير المنطقية كيف تنظرون إليها ؟
_ الزيادة في قيمة الضرائب (شاذة جدا) و هناك زيادة حدثت (٣٩) مرة مثلا هناك تاجر كانت القيمة الكلية للضريبة (١٠٥) الف جنيه فقط بالأمس بعد الزيادة وصلت مبلغ ثلاثة مليار وتسعمائة الف، فالزيادة تصل إلى نسبة الف في المئةوهنالك زيادة وصلت إلى الف ومائتين في المئة، نعم إذا كانت هناك معلومات كافية من قبل الجهات المختصة لأي من الممولين ومؤكدة بالمستندات لا نقف مع منع الدفع ولكن نقف مع المظلومين من الذين شملتهم تلك الزيادة،و قانون الضرائب يري إن معالجة الضرائب أمر شخصي ولكن ما حدث كان أمر جماعياً .
الضريبة بالأمس تؤخذ من قيمة ١٥٪ من الأرباح واليوم تمت مضاعفتها اخر العام إلي نسبة ٣٠٪ بواسطة وزير المالية الدكتور/ جبريل إبراهيم.
* معني ذلك سيشمل الإضراب أيضاً أسواق المحليات والأسواق الأخري ؟
_ نعم سيشمل أسواق محليات الرهد، أم روابة,بارا، غرب بارا.
*وماذا عن المحلات المهمة التي يتم إستثنائها؟
_ عدد من المواقع الإستراتيجية والمهمة منها المخابز واسواق الخضروات والمستشفيات والصيدليات .
* إلا يؤثر ذلك في العمل والدخل ؟
_ لايؤثر من أجل توصيل الرسالة، ولدينا عدد من التجار في السجون بسبب الزيادة.
* كيف تمت البرمجة لأيام الإضراب؟
_ في المرحلة الأولي، يومي الإثنين والثلاثاء من كل أسبوع مبدئيا مع مراعاة المواقع الحساسة كما ذكرت سابقاً.
*الا تتفق معي، بإن التوقيت غير مناسب لتنفيذ الإضراب
غداً الإثنين ؟
_لا أتفق التوقيت مناسب جداً، تضامناً مع عدد من الولايات والمدن وهنالك خطوات بدأت لمعالجة الأمر وما يقع على تلك الولايات ينطبق علينا.
*ماهي توقعاتكم للنجاح ؟
_متوقعين نجاح الإضراب بنسبة عالية.
*رسالة أخيرة ؟
من خلال الإضراب نوجه رسالة للجهات المعنية وأولها المسؤولين بالمركز، لقناعتنا التامة بإن ولاية شمال كردفان،يقع عليها ظلما كثيرا فنحن ندفع الضرائب منذ عشرات السنين ولا توظف الأموال علي الخدمات ولاتوجد اي خدمات لا في جانب التعليم أو الصحة فما يؤخذ من ضرائب يجب أن تعود للخدمات الأساسية من صحة وتعليم
التجار والمواطنين في الولاية يعلمون أبناءهم بالمدارس من حر مالهم وكذلك في العلاج،ما يؤخذ من ضرائب نود أن ينعكس علي الخدمات . وأخيراً نشكر كل الأخوة التجار علي الوقوف مع توصيل الرسالة ونشكر جميع المواطنين الذين تفهموا ذلك .

اظهر المزيد

desk

موقع ناس برس، موقع اخباري ، يهتم باخبار السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى