أمين الزكاة الاتحادي يشهد توزيع مشروعات إنتاجية “متنوعة” للفقراء بالبطانة

الخرطوم: ناس برس

عبر مواطنون بمحلية البطانة بولاية القضارف، عن رضائهم التام عن أداء مسؤولي وموظفي الزكاة بالمحلية، وأشاروا إلى أن المشروعات التي نفذها الديوان بالمحلية رغم عدم كفايتها، إلا أنها لامست حاجة حقيقية، ووصفوها ب”النوعية.”

وشهد والي القضارف المكلف، محمد عبدالرحمن محجوب، والأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي  إبراهيم موسى عيسى، بحضور ممثلي للأجهزة الرسمية والشعبية، شهدوا توزيع مشروعات إنتاجية ممولة من ديوان الزكاة بالولاية للأسر الفقيرة بمحلية البطانة بالولاية بتكلفة بلغت (80) مليون جنيه.

وشملت المشروعات التي تم تنفيذها، معدات تنقيب ذهب، مشروعات تربية ضأن وماعز، مراكز خدمات كمبيوتر بالطاقة الشمسية، مراكز خدمات موبايلات بالطاقة الشمسية، بجانب ثلاجات بالطاقة الشمسية، ومصنع للمياه المعدنية، إضافة إلى طواحين وابورات، ومواتر نقل ثلاثية وأخرى للمعاقين، وعدد من المشاريع الأخرى للمرأة المنتجة والشباب.

وكشف الأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي، عن تعديلات ستطال قانون ديوان الزكاة، ودعا ولاية القضارف، لتعديل نسبة الـ(4%) من عائدات الزكاة المشروعات، وزيادة النسبة لأكثر من ذلك حسب حاجة المواطنين.

وقال عيسى، إن سياسية الديوان تهدف لإخراج الأسر من دائرة الفقر، مبيناً أن الديوان يسعى جاهدا في معالجة قضايا الفقر عبر هذه المشروعات الحيوية التي تلبي حاجة الأسر الفقيرة،  وشدد على ضرورة أن تكون المشروعات متماشية مع طبيعة المنطقة، تلامس حاجات إنسانها، وعبر أمين عام ديوان الزكاة الاتحادي، خلال لقائه مواطني البطانة بمنطقة “ريرة” عبر عن سعادته بزيارة المحلية، ووعد بالعودة لزيارتها مرة أخرى.

من جهته أوضح أمين ديوان الزكاة بولاية القضارف،  بشير محمد عمر، إن تكلفة المشروعات الإنتاجية التي يجري توزيعها على الأسر الفقيرة بالولاية، بلغت  (1,4) تريليون جنيه، يستفيد منها (38,000) ألف مستفيد من مختلف القطاعات المجتمعية.

من جانبه، أشاد المدير التنفيذي لمحلية البطانة،  حسن تاج الدين عائس، بالدور الكبير الذي يقوم به الديوان، في دعم خدمات الصحة والمياه، وتوفير التأمين الصحي للأسر الفقيرة، وتنفيذ مشروعات إنتاجية للفقراء لتخرجهم من دائرة الفقر إلى الكفاية،  وأشار المدير التنفيذى إلى أهمية المشروعات الحيوية والجماعية التى اثبتت نجاحها .

وقال مدير الزكاة بمحلية البطانة، معاذ فتح الرحمن، إن المشروعات الإنتاجية التي تم تنفيذها غطت مختلف القطاعات في مجال الإنتاج، وتنوعت بين المشروعات الفردية والجماعية في قطاع المياه والصحة، كما ركزت على المشروعات عبر الطاقة الشمسية، نسبة لانعدام خدمات الكهرباء بالمحلية.

المزيد من المواضيع:
error: Alert: لاتنسخ !! شارك الرابط