أخبار

رئيس المجلس التنفيذى لايقاد يكشف ل ( ناس برس ) ملفات الاجتماع المقرر له غدا الاربعاء

الخرطوم..ناس برس 

كشف وزير الخارجية، رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة (الإيقاد) السفير علي الصادق أبرز وأهم القضايا والملفات التي سينظر فيها المجلس الوزاري لـ(إيقاد) في اجتماعه الدوري المقرر له بعد غدٍ الأربعاء بالخرطوم .

وقال الصادق لـ ( ناس برس ) ، إن السودان سيقدم خطاباً أمام الاجتماع بوصفه رئيس الدورة الحالية، فضلاً عن دفعه بمبادرة للأمن الغذائي وطرحها أمام الاجتماع للنظر فيها ومن ثم رفعها لاجتماع القمة لإجازتها، ولفت إلى أن السودان يتمتّع بموارد طبيعية كبيرة يمكن أن تسهم في حل كافة مشاكل الإقليم الغذائية.

ونبّه الصادق إلى أن الاجتماع سيبحث أيضاً ملف ارتدادات الجفاف والتصحر والمشاكل الناجمة عنها، بجانب قضايا السلم والأمن في الإقليم والنزاعات الداخلية وبينها وبين الدول، وبحث إمكانية إنشاء تكامل بين دول الإقليم خاصةً وأن (60%) من تلك الدول تعاني من الجفاف والتصحر، إضافة إلى طرق ملف النزوح واللجوء خاصةً وأن ملايين من اللاجئين يتحرّكون بين الدول، وكيفية التنسيق مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين المعنية بتقديم الخدمات لهم في حل مشاكلهم.

وكشف الوزير أن الاجتماع سينظر في إعادة هيكلة المنظمة والعمل لإيجاد مقر دائم لها في جيبوتي، وإدخال اللغة العربية كإحدى اللغات المعتمدة بها بجانب الإنجليزية الفرنسية.

وفيما يلى الشركاء والداعمين، أكد الرئيس التنفيذي لـ(إيقاد)، أن هنالك شركاء داعمين للايقاد كالاتحاد الأوروبي واليابان وذلك عبر منبر الشركاء، غير أن المنظمة تتلّقى أيضاص دعومات من الصين وروسيا، ونبه إلى أن الاجتماع سينظر في كيفية إيجاد صيغة للشراكة مع هذه الدول أسوة بمنبر شركاء إيقاد.

جدير بالذكر أن اجتماعات المجلس الوزاري المقرّر لها  يوم غد  الأربعاء يعد  أول اجتماع يعقد خلال هذا العام حيث كان من المفترض عقد اجتماعين خلال العام، غير ان جائحة (كورونا) وغيرها من مشكلات حالت دون ذلك، وسيسبق الاجتماع الوزاري اجتماع للخبراء اليون  للتحضير للاجتماع الوزاري .

اظهر المزيد

desk

موقع ناس برس، موقع اخباري ، يهتم باخبار السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى